أخبارالرئيسية

العدل الدولية تصدر حكمها بشأن قضية الإبادة الجماعية في غزة الجمعة المقبل

قامت محكمة العدل الدولية بالإعلان عن أن اللجنة المؤلفة من 17 قاضيًا ستصدر حكمها في المحكمة يوم 26 يناير المقبل، وهذا بشأن ما إذا كانوا سيوافقون على اتخاذ إجراءات طارئة ضد إسرائيل أم لا في أعقاب اتهامات من جنوب إفريقيا بأن العملية العسكرية الإسرائيلية في غزة هي إبادة جماعية، وذلك وفقًا لما أفادت به وكالة رويترز.

كما لفتت وكالة رويترز أيضًا إلى أنه وفي الحكم الصادر يوم الجمعة المقبل لن تتعامل محكمة العدل الدولية مع السؤال الرئيسي حول ما إذا كانت إسرائيل ترتكب إبادة جماعية، وستنظر المحكمة فقط في تدابير الطوارئ المحتملة، والمقصود بها هنا نوع من الأمر التقييدي من أجل منع تفاقم النزاع، فيما تنظر المحكمة في القضية بأكملها والتي عادة ما تستغرق سنوات.

تعليق طارئ للحملة العسكرية الإسرائيلية المدمرة في القطاع

كما جاء في وقت سابق من هذا الشهر وخلال جلسات الاستماع التي استمرت ليومين طلبت جنوب أفريقيا من محكمة العدل الدولية، والمعروفة أيضًا بإسم المحكمة العالمية، أن تأمر بتعليق طارئ للحملة العسكرية الإسرائيلية المدمرة في القطاع الفلسطيني.

بينما رفضت إسرائيل اتهام الإبادة الجماعية ووصفتها بأنها “مشوهة بشكل صارخ” كما قالت إن لها الحق في الدفاع عن نفسها وإنها تستهدف نشطاء حماس فقط وليس المدنيين الفلسطينيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى