منوعات

 ماذا كان يقول النبي صلي الله عليه وسلم عند الزلزال ؟

رسول الله صلي الله عليه وسلم هو الملجأ والنجاة لما يحيط بنا من كل أضرار وكوارث تصيب الإنسان ، وبعد ما تعرضت له دول عدة في الفترة الأخيرة من وقوع زلزالين مدمرين في دولتي تركيا وسوريا ووقوع الأف الضحايا في البلدين ، بالإضافة لهزات في مصر متأثرة بزلزال تركيا وسوريا ، يسعي الكثيرين لمعرفة الأدعية المستحبة وقت وقوع الزلزال .

دعاء الزلزال

قالت دار الإفتاء المصرية ،  إنه لم يرد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في السنة النبوية الشريفة دليل على استحباب ذكر أو دعاء معين عند حدوث الزلازل ، ولكن يستحب للمسلم أن يدعو بما شاء ولاسيما الدعاء بأن يصرف الله عنه وعن الناس هذا البلاء.

وأوضحت “ الإفتاء” عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، في تحديدها ماذا كان يقول النبي عند الزلزال ؟،  أن النبي صلي الله عليه وسلم، كان إذا عصفت العواصف يقول: “اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به ” رواه مسلم.

واستشهدت بما  رواه أبو موسى الأشعري، في صحيح البخاري، أنه -صلى الله عليه وسلم قال: (فإذا رَأَيْتُمْ شيئًا مِن ذلكَ، فافْزَعُوا إلى ذِكْرِهِ ودُعائِهِ واسْتِغْفارِهِ).

ونبهت إلى أنه ورد في السنة النبوية الشريفة أدعية كثيرة يستحب قولها عند حدوث البلاء ومنها الزلازل لكن ليس هناك دعاءً مخصوصًا للزلازل عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، واتفق علماء الفقه والسنة على أن الزلازل والبراكين والكوارث الطبيعية هي من آيات الله عز وجل، العظام في هذا الكون.

وأضافت أن تلك الكوارث التي يبتلي بها الله عز وجل، عباده تذكيرا أو تخويفا أو عقوبة، وعلى الإنسان حين وقوعها أن يتذكر ضعفه وعجزه وافتقاره بين يدي الله تعالي، فيلجأ إليه بالدعاء والتضرع لعل الله عز وجل، يكشف هذا البلاء ، لذا ينصح علماء الدين في هذه الحالة بالإكثار من الاستغفار والدعاء وذكر الله سبحانه وتعالى مثلما يحدث في الكسوف والخسوف، وكذلك بترديد قول النبي صلي الله عليه وسلم، والذي كان يردده إذا عصفت العواصف “اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به ” رواه مسلم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى