أخبارالرئيسية

أين تقع رفح الفلسطينية وكم تبلغ مساحتها ؟

أين تفع رفح ؟ .. سؤال يبحث عن إجابته الكثيرين في الوقت الحالي في ظل تصاعد الأحداث الأخيرة بشكل كبير ، مع التهديد الإسرائيلي بالقيام بعملية عسكرية في مدينة رفح الفلسطينية مما ينذر بكارثة إنسانية بشكل كبير ، خاصة وأن مدينة رفح بها الأف النازحين الذين هجروا إليها بعد الحرب الإسرائيلية على غزة .

ووفق بعض التقديرات، فإن رفح تستضيف نحو 1.4 مليون نازح من مناطق أخرى في قطاع غزة، فرّوا بسبب الحرب الجارية منذ سبعة أشهر.

وتعتبر رفح من أقدم مدن التاريخ، أقيمت فيها العديد من الحضارات منذ أكثر من خمسة آلاف عام، فقد استوطنها الفراعنة، والآشوريون، والرومان، والإغريق أيضاً.

وعرفت مدينة رفح بأسماء مختلفة، فسماها الفراعنة روبيهوي، وأطلق عليها الآشوريون رفيحو، وأطلق عليها الرومان واليونان اسم رافيا، حتى سماها العرب رفح.

وقُسمت رفح إلى شطرين بالأسلاك الحدودية الشائكة، بعد اتفاقية كامب ديفيد، حيث استعادت مصر سيناء، وإثر هذه الاتفاقية انفصلت رفح سيناء عن رفح غزة، وبلغت مساحة الشطر الواقع في غزة ثلاثة أضعاف مساحة الشطر المصري تقريباً.

أين تقع مدينة رفح ؟

تقع مدينة رفح جنوب قطاع غزة على الشريط الحدودي الفاصل بينه وبين شبه جزيرة سيناء المصرية ، تعتبر رفح من أكبر المدن الفلسطينية على الحدود المصرية .

ويقع المعبر الحدودي الوحيد بين القطاع ومصر في مدينة رفح، والذي يعول عليه بشكل رئيسي طوال عقود في إدخال المساعدات للقطاع وإخراج المصابين لتلقي العلاج والسفر.

كم تبلغ مساحة مدينة رفح ؟

 تبلغ مساحة رفح  55 كيلومترا مربعا، وتبعد عن القدس حوالي 107 كم إلى الجنوب الغربي.

أهم الأماكن في مدينة رفح

 من أهمّ مخيّمات مدينة رفح الفلسطينيّة مخيم الشابورة، ومخيم يبنا، ومخيم بدر، ومخيم كند. أمّا أهمّ أحيائها فمنها حيّ البرازيل، وحيّ السلام، وحيّ الجنينة، وحيّ خربة العدس، وحيّ الحشّاش، وحيّ ثلّ السلطان. وأهمّ قرى مدينة رفح فمنها قرية (شوكة الصوفيّ)، وقرية اليبوك، وقرية العزبة، بالإضافة إلى غيرها من القرى والأحياء.

عدد سكان رفح ؟

عدد سكان مدينة رفح الأصليين حوالي 300 ألف نسمة، تعود أصولهم إلى مدينة خان يونس وإلى بدو صحراء النقب، وصحراء سيناء، ثم أضيف إليهم اللاجئون الفلسطينيون الذين قدموا إليها من مختلف القرى والمدن بعد نكبة عام 1948.

وتستضيف رفح حالياً أكثر من 1.4 مليون نازح فرّوا من مناطق متفرقة من غزة بسبب الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

مقاومة رفح ضد إسرائيل

يطلق الفلسطينيون على رفح “قلعة الجنوب”، وتسميها المقاومة الفلسطينية بـ”الصندوق الأسود”، لما شهدته من عمليات نوعية ضد الجيش الإسرائيلي شملت أسر وقتل جنود، حيث كانت، وفق تقرير شبكة “بي بي سي”، علامة فارقة بالصراع.

• شهدت عام 2005 قبل الانسحاب الإسرائيلي من غزة عدداً من العمليات العسكرية النوعية للفصائل الفلسطينية.

• أُسر في حدودها الشرقية الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط عام 2006.

• في 2014 أسمتها الفصائل بمدينة “الصندوق الأسود”، وذلك عقب نجاح مقاتليها في تنفيذ عمليات نوعية خلال تلك الحرب.

• فيها تم أسر الجندي الإسرائيلي هدار غولدن شرقي رفح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى