أخبارالرئيسية

احتجاجات الجامعات الأمريكية تتواصل دعماَ لفلسطين

تصدر وسم احتجاجات الجامعات الأمريكية ترند جوجل ومنصة أكس ، وذلك في ظل استمرار احتجاجات الجامعات الأمريكية ضد إسرائيل بسبب عدوانها المستمر على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر من العام الماضي ، وقيام الاحتلال الإسرائيلي بحرب إبادة جماعية ضد الشعب الفلسطيني .

هذا وتقابل الشرطة الأمريكية هذه الاحتجاجات بعنف وقبض على المتظاهرين ، حيث ألقت القبض على نحو 550 شخصا خلال الاحتجاجات على مدار الأسبوع بجامعات أمريكية رئيسية.

احتجاجات الجامعات الأمريكية

الشرارة كانت من جامعة كولومبيا عندما بدأ طلاب مؤيدون للفلسطينيين اعتصاما في حديقة الحرم الجامعي احتجاجا على الاستثمارات المالية المستمرة للجامعة في الشركات التي تدعم احتلال فلسطين و”الإبادة الجماعية” في غزة.

اعتقال 108 طلاب أشعل فتيل الاحتجاجات في جامعات رائدة أخرى في الولايات المتحدة، لتتسع بعدها رقعة الفعاليات الاحتجاجية يوما بعد آخر.

وفي الجامعة نفسها، اعتقلت قوات الأمن رئيسة قسم الفلسفة نويل مكافي وأستاذة الاقتصاد كارولين فوهلين إثر مشاركتهما في مظاهرة تطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة ووقف الدعم الأمريكي لإسرائيل.

ونشر ناشطون على منصات التواصل الاجتماعي مشاهد تظهر تعرض الأكاديميين لعنف من عناصر الشرطة.

أما في جامعة ولاية أوهايو، فضت قوات الأمن مظاهرة طلابية متضامنة مع فلسطين، مستخدمة العنف تجاه المتظاهرين.

وأظهرت مشاهد متداولة على منصات التواصل الاجتماعي وجود قناصين على أسطح البنايات داخل حرم الجامعة التي أعلنت إدارتها بأنهم أشخاص من مديرية أمن الولاية.

وأعلنت جامعة جنوب كاليفورنيا إلغاء حفل التخرج الرئيسي هذا العام، وذلك بعد إلغاء خطاب التخرج الذي كانت ستلقيه أسنا تبسم، الطالبة المسلمة التي تم اختيارها لإلقاء كلمة الطلبة المتفوقين في حفل التخرّج لعام 2024.

وشهدت الجامعة نفسها اعتقال 93 طالبا خلال مظاهرات “دعم غزة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى