منوعات

ماذا كان يقول الرسول صلى الله عليه وسلم اذا اشتد الحر؟

مع ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير خلال هذه الأيام ووصول درجة الحرارة اليوم لـ 40 درجة مئوية في الظل ، وفقا لبيان هيئة الأرصاد الجوية ، فأن هناك الكثيرين الراغبين في معرفة ماذا كان يفعل الرسول صلي الله عليه وسلم في حالة اشتداد الحر ، باعتبار النبي صلي الله عليه وسلم قدوة ومثل لكل المسلمين في العالم .

كذلك يبحث الكثيرين عن أفضل الأدعية التي يمكن ترديدها مع اشتداد الحرارة وارتفاع درجات الحرارة ، لكي تخفف عنهم من الجو الملتهب بالتقرب إلي الله سبحانه وتعالي بالأدعية .

ماذا كان يقول الرسول صلى الله عليه وسلم اذا اشتد الحر؟

قالت دار الافتاء أن ما  يقوله الإنسان عندما يشتد عليه الحرُّ فقد ورد أنه يقول: “لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّه” وأنه يدعو الله تعالى بقوله: “اللهم أجرني من حَرِّ جهنم”.

وذلك لما روي عن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِذَا كَانَ يَوْمٌ حَارٌّ أَلْقَى اللَّهُ تَعَالَى سَمْعَهُ وَبَصَرَهُ إِلَى أَهْلِ السَّمَاءِ وَأَهْلِ الْأَرْضِ، فَإِذَا قَالَ الْعَبْدُ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، مَا أَشَدَّ حَرَّ هَذَا الْيَوْمِ، اللَّهُمَّ أَجِرْنِي مِنْ حَرِّ جَهَنَّمَ، قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لِجَهَنَّمَ: إِنَّ عَبْدًا مِنْ عِبَادِي اسْتَجَارَنِي مِنْكِ، وَإِنِّي أُشْهِدُكِ أَنِّي قَدْ أَجَرْتُهُ» رواه البيهقي في “الأسماء والصفات”، وذكره أيضًا مختصرًا في “الاعتقاد”، وابن السنّي وأبو نعيم في “عمل اليوم والليلة”.

وهذا الحديث وإن كان ضعيفًا فإنَّه ممَّا يعمل به في فضائل الأعمال على ما هو المقرر عند عامة العلماء في مثل ذلك؛ كما قال الإمام النووي في “الأذكار” (ص: 8، ط. دار الفكر): [قال العلماءُ من المحدّثين والفقهاء وغيرهم: يجوز ويُستحبّ العمل في الفضائل وفضائل الأعمال بالحديث الضعيف ما لم يكن موضوعًا] اهـ.

وحتى لو لم يرد في الباب إلا هذا الحديث الضعيف فإنَّ النصوص الصحيحة الأخرى العامَّة التي تُرَغِّب في الدعاء وكثرة الذكر مطلقًا، وفي الاستجارة وطلب الوقاية من النار على الخصوص تكفي في إثبات المشروعيَّة؛ إذ إن القاعدة عندهم أن العامَّ يبقى على عمومه، والمطلق يجري على إطلاقه حتى يأتي مُخصِّص أو مُقيِّد. ينظر: “البحر المحيط” للعلامة الزركشي (5/ 8، ط. دار الكتبي)، و”التلويح على التوضيح” للعلامة التفتازاني (1/ 117، ط. مكتبة صبيح).

وقد رغَّب الشرع الشريف في الاستجارة من النار وطلب الوقاية منها بالعفو والمغفرة؛ حيث قال الله تعالى: ﴿وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ﴾ [البقرة: 201]، وقال تعالى: ﴿الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ﴾ [آل عمران: 16].

وعن أبي هريرة رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: ” مَا اسْتَجَارَ عَبْدٌ مِنَ النَّارِ سَبْعَ مَرَّاتٍ إِلَّا قَالَتِ النَّارُ: رَبِّ، إِنَّ عَبْدَكَ فُلَانًا قَدِ اسْتَجَارَكَ مِنِّي فَأَجِرْهُ.. الحديث” أخرجه الإمامان أبو يعلى وإسحاق بن راهويه في “المسند”، والإمام البيهقي في “الدعوات الكبير”.

أدعية الحر الشديد

اللهم خفف عنا حر الشمس وأجرنا من نار جهنم.

اللهم حرم علينا وعلى والدينا وأهلنا نار جهنم فإنا لا نقوى عليها.

اللهم أغفر وارحم وتجاوز عما تعلم إنك أنت الأعز الأكرم.

اللهم ظلنا تحت ظل عرشك يوم لا ظل إلا ظلك.

اللهم قنا عذابك يوم تبعث عبادك يا رب.

اللهم هون علينا حرارة الشمس واجعلها بردا وسلاما.

اللهم اجعلها رحمة ولا تجعلها عذابا ونارا.

اللهم يا غافر الذنب ويا قابل التوبة خفف عنا الحر الشديد.

اللهم نرجو رحمتك التي وسعت كل شيء اللهم نسألك خيرها ونعوذ بك من شرها.

يا رب نسألك الجنة وبرد الجنة ونسيم الجنة، ونعوذ بك من النار وعذاب النار وحر النار.

اللهم إنا نعوذ بك من كل عمل يقربنا إلى النار ونسألك الهداية والتوفيق والسداد.

بناءً على ذلك: فإنه يستحبُّ للإنسان عند اشتداد الحرِّ أن يُكثر من قول “لا إله إلا الله”، وأن يستعيذ بالله تعالى من النار ومن حرِّ جهنم، وأن يسأله سبحانه العافية؛ فيقول: “اللهم أجرني من حَرِّ جهنم”، أو “اللهم أجرنا من النار، ومن عذاب النار، ومن كلِّ عملٍ يقربنا إلى النار، وأصلح لنا شأننا بفضلك وكرمك يا عزيز يا غفَّار”، ويجوز أن يدعو بغير ذلك من الأدعية التي يباح الدعاء بها عندما يحصُل للإنسان ما يقلقه أو يزعجه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى