منوعات

السن المناسبة لصيام الأطفال في رمضان

مع اقتراب شهر رمضان يكثر الجدل حول السن الشرعية لصيام الأطفال في شهر رمضان، وهو ما ردت عليه دار الإفتاء، إذ يبحث كثير من الأسر عن السن الشرعية لصيام الطفل .

وحرصت دار الإفتاء على توضيح متى يمكن للأطفال أنّ يصوموا في شهر رمضان المبارك.

السن الشرعية لصيام الأطفال في رمضان

وحول السن الشرعي لصيام الأطفال في رمضان، فقد حرص الإسلام على التخفيف وعدم شقاء الأطفال، فليس على الطفل الصغير الصوم حتى يصل إلى سن البلوغ، لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: «رُفِعَ الْقَلَمُ عَنْ ثَلاثَةٍ: عَنْ الْمَجْنُونِ الْمَغْلُوبِ عَلَى عَقْلِهِ حَتَّى يفِيقَ، وَعَنْ النَّائِمِ حَتَّى يَسْتَيْقِظَ، وَعَنْ الصَّبِيِّ حَتَّى يَحْتَلِمَ»، بحسب الإفتاء.

السن المناسبة لصيام الأطفال في رمضان

و أوضح العلماء السن المناسبة لصيام الأطفال، والتي حددته في سن العاشرة موضحة أنها سن الإطاقة للصيام، مشيرة إلى أنها السن التي تختلف باختلاف بنية الولد، لافتة إلى أن المسلم مخاطب ومكلف من وقت بلوغه أن يلتزم بأركان الإسلام ومن بينها الصوم.

واستكمالا للحديث عن السن المناسبة لصيام الأطفال في رمضان، أشارت الإفتاء إلى أن أركان الإسلام عددها  5 مستشهدة بقول النبي صلى الله عليه وسلم: “بُنِىَ الإِسْلاَمُ عَلَى خَمْسٍ شَهَادَةِ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلاَةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ وَالْحَجِّ وَصَوْمِ رَمَضَانَ” رواه البخاري.

تحديد السن الشرعية لصيام الأطفال في رمضان

وتأكيد على تحديد السن المناسبة لصيام الأطفال في رمضان، قالت الإفتاء، إن صيام الطفل برمضان، لا يجب قبل سن البلوغ.

ومن جانبه أكد الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أنَّ تكليف الأطفال بالصيام مرتبط بالقدرة على التكليف، وهذا مرتبط بالبلوغ والعقل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى