أخبارالرئيسية

من هو عزيز مصر الذي ورد ذكره في القرآن الكريم مرتين؟

تصدر اسم “عزيز مصر” تريند موقع التواصل الاجتماعي “إكس” وهذا بعد أن قامت الفنانة “سميحة أيوب” بإطلاق اللقب على الرئيس “عبدالفتاح السيسي”.

كما كان هذا خلال حفل بمناسبة احتفالات 25 يناير وذكرى ثورة يناير وعيد الشرطة المصرية، حيث تساءل الكثير من مستخدمي موقع التواصل عن الاسم الحقيقي لعزيز مصر، وهل هو نبي الله يوسف عليه السلام أم أنه شخص آخر، ومن هو العزيز الذي ورد ذكره في القرآن الكريم.

عزيز مصر

في البداية ورد في القرآن الكريم اسم العزيز “عزيز مصر” مرتين الأولى في قوله تعالى: (وقال نِسوَةٌ في المدينةِ امرأةُ العزيزِ تُراوِدُ فَتاها عن نَفسِه) (1).

كما جاءت الثانية في قوله تعالى: (قالوا يا أيُّها العزيزُ إنّ لَهُ أباً شَيخاً كبيراً فخُذْ أحدَنا مكانَهُ إنّا نَراكَ مِن المحسنين) (2).

حيث أن “العزيز” هو الملك بلسان العرب وكان قد قيل: هو رئيس الشرطة، ويلاحظ أن الآية الثانية قد نقلت خطاب إخوة يوسف له، وأنهم خاطبوه بلقب “العزيز” وهو لقب يخلع على من يتصدى لهذا المنصب.

كما كان قد تطرق القرآن الكريم إلى ذكر عزيز مصر في قصة يوسف عليه السلام حيث أشار إليه بتعبير : الذي اشتَراهُ مِن مِصر وهذا في قوله تعالى: (وقالَ الذي اشتَراهُ مِن مِصرَ لامرأتِه أكرِمي مَثواه) وبتعبير “سيّدها” في قوله سبحانه: (واسَتَبقا البابَ وقَدَّت قَميصَهُ مِن دُبُرٍ وألْفَيا سَيِّدَها لَدى الباب) (5).

صفات عزيز مصر

كما يلاحظ بحسب ما ذكره كبار المفسرين حيث أن عزيز مصر قد اتسم بفراسة جيدة دفعته في المرة الأولى بعد أن اشترى يوسف عليه السلام إلى أن يأمر زوجته بإكرام مثوى يوسف عليه السلام، وساعدته في المرة الثانية على التوصل إلى الحقيقة، وهى حقيقة براءة يوسف عليه السلام مما نسب إليه، وذلك في قوله تعالى : (فلمّا رأى قَميصَهُ قُدّ من دُبُرٍ قالَ إنّهُ مِن كَيدكُنّ إنّ كَيدكَنَّ عظيم) (6).

0

من هو عزيز مصر

أما عن عزيز مصر الذي ورد ذكره اولًا في القرآن الكريم فهو بوتيفار أو قوطفير أو قوطيفار أو بوتيفار بن روحيب وهو عزيز مصر “الوزير الأول” أثناء فترة قدوم النبي يوسف وهذا حسب الروايات التوراتية، وكانت زوجته تدعى راعيل بنت رماييل ولقبها زليخة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى