اقتصادأخبارالرئيسية

هبوط حاد بسعر الدولار في السوق السوداء اليوم

وفقًا لما صرح به مراقبون للصحافة اليوم حيث شهد سعر الدولار في السوق السوداء للمضاربة على العملة تراجعًا كبيرًا بنحو 5 جنيهات، وذلك في تطور مفاجئ خلال تعاملات اليوم الخميس لأول مرة من شهر.

تصريحات المراقبون اليوم الخميس

قام المراقبون بتوضيح أن سعر الدولار في السوق السوداء قد تراجع إلى نحو 47 جنيهًا خلال تعاملات اليوم، وذلك مقارنة بنحو 52 جنيهًا خلال تعاملات أمس وجاء بسبب هذا انخفاض طلبات الشراء عليها بشدة.

حيث كان سعر الدولار خلال شهر نوفمبر الحالي قد سجل في تعاملات السوق السوداء قفزات متتالية لكي يصل إلى مستوى 52 جنيهًا، كما كان بسبب هذا هو زيادة الطلب المفاجىء على شرائه مقابل نقص المعروض في البنوك والصرافات.

كما أضافت المصادر أن تحركات سعر الدولار في السوق السوداء سواء كانت بإلارتفاع أو الإنخفاض تتأثر وبشدة بحجم الطلبات المفاجئة عليه، حيث أنه كلما زاد الطلب ارتفع السعر أو العكس.

البنوك تواجه ضغط شديد بسبب نقص النقد الأجنبي

ويذكر أن البنوك حاليًا تواجه ضغوطًا شديدة من نقص النقد الأجنبي وذلك بعد خروج استثمارات غير مباشرة بقيمة 22 مليار دولار خلال منتصف العام الماضي، وجاء ذلك بسبب التبعات السلبية للحرب الروسية الأوكرانية.

حيث تقلص بذلك فجوة سعر صرف الدولار بين السوق السوداء والبنوك إلى نحو 16 جنيهًا، فقد سجل في القطاع المصرفي قرب 31 جنيهًا وهو سعر ثابت عليه من شهر مارس الماضي تقريبًا.

كما ارتفع سعر الدولار مقابل الجنيه بنحو 96%، وذلك بعد 3 موجات من خفض الجنيه لكي يرتفع سعر العملة الأمريكية من 15.76 جنيه في 20 مارس 2022 إلى نحو 30.94 جنيه حاليًا، وهو المستوى المستقر عليه منذ مارس الماضي وحتى الآن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى