أخبارالرئيسية

كيف تدعم فلسطين ضد إسرائيل وتنجو من خطر السوشيال ميديا

تقوم منصات التواصل الإجتماعي الغربية، مثل (فيسبوك) و(جوجل) و (X تويتر سابقا) بتبني سياسات متحيزة بشكل فج وذلك تجاه أي محتوى داعم للقضية الفلسطينية، إذ أن تلك المنشورات التي تعبر عن الدعم للشعب الفلسطيني أو تلك التي تنتقد السياسات الإسرائيلية قد تواجه إزالة أو حجبًا.

كما أنه واجه آلاف من المتسخدمين الرافضين للإحتلال الإسرائيلي على مدار الأيام القليلة الماضية العديد من التحديات الكبيرة في نقل رسالتهم عبر المنصات الرقمية، حيث يضطرون إلى مواجهة خطوط حمراء مفروضة عليهم كما يتم حجب حساباتهم أو حذف منشوراتهم، ويفرض هذا عليهم البحث عن وسائل بديلة للتعبير عن آرائهم، وسوف نوضح لكم من خلال موقع (أكيد نيوز) بعض الطرق التى يمكنك من خلالها التحايل على تحيز هذه المنصات.

كيفية عمل خوارزمية فيس بوك

قامت شركة ميتا بالإعلان عن أنها سوف تزيل الثناء والدعم الجوهري لفلسطين من جميع منصاتها، وتقوم أيضًا بحذف جميع المنشورات التي تحتوي علي صور وفيديوهات تظهر حجم الدمار وصور القتلى وصوت الإنفجارات، كما أنها تقوم أيضًا بحذف أي مشاهد يوجد بها أسلحة .

1 – كتابة الكلمة بحروف أكثر من لغة مختلفة

تعد هذه الطريقة من الطرق التى تجعل من الصعب على خوارزمية فيس بوك أو غيره من المنصات إكتشاف أن هذا المنشور يدعم القضية الفلسطينية، وعلي سبيل المثال يمكن كتابة كلمة “فلسطين” بهذا الشكل “F-لسطين” أو  “f,لسطين”.

كما يمكن أيضًا كتابة اسم “نتانياهو” بهذا الشكل ” نتنيا,h,و”، وعلى غرار هذه الطريقة يمكن كتابة الكثير من الجمل والكلمات دون أن تتمكن خوارزمية فيس بوك من إكتشاف النص الصحيح.

2 – كتابة الكلمات بدون حروف

رغم إننا نعتمد في اللغة العربية على “التنقيط” إلا أنه من السهل علينا أيضًا قراءة الكثير من الكلمات بدون نقط، لهذا فإن كتابة جمل بدون تنقيط قد تكون حيلة أخرى يمكننا من خلالها التغلب على خوارزمية فيس بوك وغيره من المنصات، مثل كتابة جملة “فلسطىن حره”  او ىحىا فلسطىن” وغيرها من الجمل بنفس الطريقة.

3 – تجنب بعض المفردات

تفرض علينا سياسة خوارزمية فيس بوك وغيرها من المنصات حظر بعض الكلمات، لهذا يمكن أن نتجنب كاتبة بعض الكلمات والتى قد تصنفها خوارزمية هذه المنصات على أنها تخضع للحظر .

4 – إعادة صياغة بعض النصوص

كما قام بعض الشباب العربي بتطوير أدوات الذكاء اصطناعي، حيث يمكن من خلال إدخال نص المنشور بداخلها أن تقوم بإعادة صياغته وتقوم بإستبادل بعض الكلمات، وذلك لكي يتجنب خوارزمية فيس بوك وهي أيضًا أدوات مفتوحة المصدر ويمكن إستخدامها بكل بسهولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى