اقتصاد

موعد تراجع أسعار البصل في الأسواق المحلية

صرح نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية “حاتم نجيب”، إن أسعار البصل قد شهدت إرتفاعًا كبيرًا في الأسواق وهذا خلال العام الجاري، حيث يتراوح أسعار البصل اليوم في سوق العبور ما بين الـ 15 و21 جنيهًا، ويصل إلى سعر 30 جنيهًا في المحلات التجارية حسب كل منطقة.

وضح نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة “حاتم نجيب” في تصريحاته الصحفية الخاصة التي أودلي بها حيث قال أن السبب في إرتفاع أسعار البصل يرجع إلى قلة إنتاج محصول البصل في المواسم الماضية، وأيضًا إنخفاض مساحات زراعة البصل في هذا الموسم، كما أن عزوف بعض الفلاحين عن زراعته بسبب الخسائر السابقة، بالإضافة إلى ذلك فإن الزراعة تأثرت أيضًا بالتغيرات المناخية التي تحدث كما أن الأسعار تتأثر بالعرض والطلب والظروف المناخية، بالإضافة إلى تكلفة الإنتاج والنقل وهذه العوامل أدت إلى نقص المعروض منه في الأسواق.

موعد تراجع أسعار البصل

وتابع “حاتم نجيب” في تصريحاته أن هذا الصعود الذي حدث في أسعار البصل سوف يكون مؤقتًا، كما أنه من المتوقع أن تشهد أسعار البصل إنخفاض كبيرًا في أسعاره وهذا مع بداية شهر نوفمبر القادم، مع بداية حصاد العروة الجديدة لمحصول البصل.

كما أكد “نجيب” أن هذه الزيادة في المعروض حاليًا من المحصول يعتبر هو المؤشر الحقيقي للأسعار، مشيرًا إلى أن الإتجاه في الوقت الحالي نحو الزيادة في المعروض من المحصول وكل أنواع الخضراوات والفاكهه أيضًا حتى تتراجع الأسعار إلى طييعتها.

ويذكر أن المساحة المزروعة حاليًا من البصل قد بلغت نحو 195 ألف فدان بإجمالي إنتاج 2.9 مليون طن، ويكفي هذا الإستهلاك المحلي ويحقق أيضًا فائض تصديري وتصنيعي يصل إلى مليون طن بصل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى