منوعات

من هو  مارتن لوثر كينج رائد حركة الحقوق المدنية الأمريكى ؟

يحتفل الأمريكيون فى الإثنين الثالث من كل يناير فى عطلة رسمية، بعيد ميلاد رائد حركة الحقوق المدنية فى الولايات المتحدة مارتن لوثر كينج، الذي وقف فى وجه العنصرية، ودعا إلى المساواة بين البيض والسود.


يستعرض لكم موقع ” أكيد نيوز ” أبرز المعلومات عن مارتن لوثر كينج

1- ولد مارتن فى 15 يناير 1929 فى مدينة أتلانتا بولاية جورجيا، وكان أبوه قسا وأمه تعزف البيانو فى كنيسة الحى. وتم تدوين اسمه مايكل فى شهادة الميلاد، على اسم والده، لكن الأب أصر على منادته بمارتن لوثر تيمنا باسم مؤسسة الكنيسة البروتستانتية.

2- في مايو 1957 ألقى كينج خطبته الأولى على المستوى الوطنى تحت نصب أبراهام لينكون التاريخي. وطالب أمام نحو 30 ألف شخص بحق التصويت للسود ومشاركتهم في تشكيل المؤسسة السياسية الأمريكية.

مارتن لوثر كينج


3- قاد كينج في 28 أغسطس 1963 مسيرة للسود – شارك فيها ربع مليون شخص على الأقل من دعاة المساواة في واشنطن تطالب بالحريات المدنية والمهنية ووضع حد للتمييز العنصري في البلاد.

مسيرة السود 1963



4- في 1963 اعتقل وسجن بتهمة الإخلال بالأمن والنظام لقيادته تظاهرات احتجاج على معاملة السود في بيرمنجهام.

مارتن لوثر كينج



5- كانت هذه واحدة من 29 مرة أودع فيها السجن لتنظيمه وقيادته مسيرات وتظاهرات تطالب بالحقوق المدنية للسود.

6- ألقى كينج خطبته الأشهر بعنوان “لدى حلم” أمام نصب أبراهام لينكولن التاريخى واستمرت 17 دقيقة وتعد واحدة من أهم الخطب السياسية فى تاريخ الولايات المتحدة فى أغسطس عام 1963.

لدي حلم الخطبة الأشهر لمارتن لوثر



7- تعرض كينج لمحاولة اغتيال فى سبتمبر 1958 عندما طعنته امراة بسكين ونجا من الموت بأعجوبة، لكنه قال إن الحادث عزز إيمانه بالنضال السلمى واعلن مسامحته لمن هاجمته.



8- تم اغتيال لوثر كينج فى 4 إبريل 1986 عندما كان يقف مع بعض مساعديه فى شرفة غرفته بفندق صغير فى مدينة ممفيس، حيث اطلق عليه جيمس إيرل راى النار ليموت بعدها بساعة.



9- حكم بالإعدام على قاتل كينج لكن تم تخفيف هذا الحكم بعدها إلى المؤبد، وكان من بين أسباب تحفيف العقوبة أن أسرة كينج نفسها معارضة للإعدام.

10- أصبح عيد ميلاد مارتن لوثر كينج عطلة فيدرالية أمريكية يتم الاحتفال بها فى الاثنين الثالث من شهر يناير من كل عام.

اغتيال مارتن لوثر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى