أخبارالرئيسيةمنوعات

متى شم النسيم 2024 ولماذا سمي بهذا الاسم ؟

يبحث الكثير من المواطنين عن موعد عيد شم النسيم وسبب تسميته بهذا الاسم ، وذلك عقب اقتراب شم النسيم ، وذلك من أجل التجهيز لعيد شم النسيم من خلال الخروج للحدائق والمنتزهات للاحتفال بعيد الربيع والتمتع بالطبيعة الخلابة في حدائق مصر المتنوعة والجميلة .

هذا ويحصل المصريين على إجازة رسمية في يوم عيد شم النسيم بقرار من مجلس الوزراء المصري ، حيث يكون يوم عيد شم النسيم إجازة للعاملين بالجهاز الإداري للدولة وللقطاع الخاص وهو يوم إجازة مدفوعة الأجر .

سبب تسمية شم النسيم بهذا الاسم

عيد الربيع أو عيد شم النسيم من الأعياد الشعبية التي يحتفل بها المصريون منذ آلاف السنين، ويحصل فيه العاملين والموظفين بالقطاعين العام والخاص على إجازات رسمية.

ويربط العيد بين الاحتفال بعيد الربيع أو عيد شم النسيم وبين المصريين القدماء، حيث يقول المؤرخون أن الاحتفال بعيد شمس النسيم بدأ اعتبارا من عام 2700 قبل الميلاد، أي قبل أربعة آلاف سنة.

ويعود أصل كلمة شم النسيم إلى كلمة شمو في اللغة الهيروغليفية، وهو إعلان الحياة حيث تتفتح الأزهار وتخرج الزروع من الأرض للتناسق الخضرة وألوان الأزهر مع الطبيعة ولهواء النقي لكونوا مناخا ربيعيا متميزا.

متى عيد شم النسيم 2024 ؟

أما موعد شم النسيم 2024 فأنه يوافق يوم الاثنين 6 مايو وذلك بحسب التقويم الميلادي 2024، والذي يوافق يوم  27 شوال 1445 في التقويم الهجري.

ومن المعروف أن يوم شم النسيم في مصر هو يوم إجازة مدفوعة الأجر للقطاع العام والقاع الخاص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى