منوعات

ما هي ملابس الفراعنة فى فصل الشتاء ؟

في العصر الحالي ومع الاتخفاض الكبير الذي تشهدته درجات الحرارة في معظم دول العالم ، تبادر إلي ذهن الكثيرين عن لبس الفراعنة في فصل الشتاء ، حيث لم يكن الزمن حينها قد توصل لصناعة الملابس كما في العصر الحالي ولم يكن أي وجود للدفايات في ذلك العنصر .

إضافة إلي ذلك أن الرسومات علي جدران الفراعنة تظهر أن الملابس كانت مكونة من قطع خفيفة وهو ما لا يتلائم مع طبيعة فصل الشتاء الذي يحتاج لإرتداء أكثر من قطعة من الملابس ذات خامة ثقيلة لتدفئة الجسم .

هذا وذكر موقع  ” thevou” أن  المصريين القدماء كانوا يرتدون الملابس المصنوعة من الألياف الطبيعية المميزة بألوانها الخلابة والمطعمة أغلى وأندر الأحجار الكريمة، والخرز والريش، وذلك لإبراز مكانتهم الإجتماعية العالية كطبقة الأمراء والملوك، وأما للطبقات الاجتماعية الأقل فكانت ملابسهم مصنوعة من ألياف ومواد طبيعية خفيفة الوزن في الصيف، وثقيلة من الكتان في الشتاء، مع العلم أن الطقس في مصر القديمة في فصل الشتاء لم يكن بارداً ولكنه كان دافئا.

ملابس النساء في فصل الشتاء أيام الفراعنة

أمام النساء  في هذا الفصل كانت تكفي بارتداء الشالات أو الجلباب المغزول من الكتان الناعم، إلى جانب غطاء الشعر المجدول المصنوع من الصوف، وهو عبارة عن “باروكة” منها المضفرة، أو الملفوفة، وذلك لتدفئة رأسهم وأذنهم، وكانت أزياء قدماء المصريين بألوانها الخلابة مزيجًا فريدًا من الجمال والراحة ومزينة بالأحجار الكريمة والخرز والريش ، وكانت تُستخدم لإبراز المكانة الاجتماعية.

وبحسب موقع ” majalla” فكان المصريين القدماء يرتدون طبقة واحدة من الكتان الناعم المزروع على ضفاف النيل في فصل الصيف الحار، وأكثر من طبقة منه في الشتاء، وإلى جانب تلك الملابس فكان فصل الشتاء في هذا العصر دافئ قبل تغيرات المناخ، بالإضافة إلى أن المنازل كانت قريبة من بعضها ومصنوعة من الطوب اللبن، إلى جانب أنهم كانو يفضلون الخبز ليلاً حتى يدفء المنزل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى