منوعات

ما هي صلاة التهجد وكم عدد ركعاتها ؟

يرغب الكثيرين في معرفة صلاة التهجد وعدد ركعاتها ، حيث يحرص الكثير من الناس على أداء صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان 2024 .

وقد ذكرت صلاة التهجد في القرآن الكريم حيث قال الله سبحانه وتعالى «وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ عَسَىٰ أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَّحْمُودًا».

وتعد صلاة التهجد سُنة عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، حيث ورد عنه أنه قال: «أَحَبُّ الصَّلَاةِ إِلَى الله صَلَاةُ دَاوُدَ عَلَيْهِ السَّلَامُ، وَأَحَبُّ الصِّيَامِ إِلَى الله صِيَامُ دَاوُدَ، وَكَانَ يَنَامُ نِصْفَ اللَّيْلِ، وَيَقُومُ ثُلُثَهُ، وَيَنَامُ سُدُسَهُ، وَيَصُومُ يَوْمًا وَيُفْطِرُ يَوْمًا».

ويتضح من الأدلة السابقة أن صلاة التهجد هي صلاة تطوعية، يؤجر فاعلها، ويمكن أن تؤدى في شهر رمضان أو غيره من الشهور طوال العام، حيث أنها تعد امتثالا لأمر الله وإتباعا لسنة رسوله.

التهجد في رمضان

يحرص المسلمون على أداء صلاة التهجد في رمضان وبالأخص في العشر الأواخر، حيث ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يجتهد في العشر الأواخر من رمضان ما لا يجتهد في غيره.

يبدأ وقت صلاة التهجد من بعد صلاة العشاء والتراويح ويستمر حتى آخر الليل.

ومن الجدير بالذكر أن أفضل وقت لصلاة التهجد هو الثلث الأخير من الليل، أو ما قارب الفجر، حيث أنه هو وقت السحر والخشوع وتنزُل المولى عز وجل.

كيفية صلاة التهجد في رمضان

تصلى صلاة التهجد في شهر رمضان أو غيره، حيث تبدأ بركعتين خفيفتين، ثم يصلي المسلم بعد ذلك ما شاء من الركعات، ركعتين ركعتين، ويوتر في آخرها.

فقد ورد عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «صَلَاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى، فَإِذَا أَرَدْتَ أَنْ تَنْصَرِفَ فَارْكَعْ رَكْعَةً تُوتِرُ لَكَ مَا صَلَّيْتَ».

عدد ركعات صلاة التهجد في رمضان

يفضل أن تكون عدد ركعات التهجد في رمضان، حوالي 11 ركعة، فقد ثبت عن السيدة عائشة رضي الله عنها أنها قالت: «ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة».

وإن زاد المسلم عن 11 ركعة، رأي العلماء أنه لا بأس في ذلك، لكن الأفضل إتباع فعل النبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى