منوعات

لماذا سمي المنشاوي القاريء الباكي ؟

تمر اليوم الخميس 20 يناير ذكرى ميلاد واحد من أبرز وأشهر قرار القرآن الكريم في مصر والعالم حتى وقتنا هذا، رغم مرور 53 عامًا على رحيله، حيث توفى في 20 يونيو من عام 1969م، ولُقب بـ”الصوت الباكي، ومقرئ الجمهورية العربية المتحدة”، إنه القارئ الشيخ محمد صديق المنشاوى.

الشيخ محمد صديق المنشاوى

فى مثل هذا اليوم 20 يناير عام 1920 ولد الشيخ محمد صديق المنشاوى بمركز المنشأة التابع لمحافظة سوهاج بصعيد مصر ، و تربى الشيخ محمد صديق المنشاوى في منزل قرآنى فوالده وجده كانا من مشاهير قراء القرآن الكريم ، و نشأ المنشاوي في أسرة قرآنية عريقة قيل إنها ضمت 18 فردًا حفظوا وخدموا القرآن الكريم في كل مكان رحلوا وارتحلوا فيه.

محمد صديق المنشاوي

 ألحقته أسرته بُكتاب القرية وأتم حفظ القرآن الكريم فى سن مبكرة، وبدأ يتلو القرآن الكريم مع والده في السهرات القرآنية حتى ذاع صيته.

 انتقل الشيخ محمد صديق المنشاوى إلى القاهرة مع أحد أعمامه، ليتلقى علوم القرآن الكريم والقراءات.

 في عام 1953 تم اعتماد الشيخ محمد صديق المنشاوى فى إذاعة القرآن الكريم، ليبدأ رحلة تسجيل القرآن الكريم للإذاعة.

محمد صديق المنشاوي

 قال عنه الشيخ محمد متولي الشعراوي: “إنه ورفاقه الأربعة مقرئين الآخرين يركبون مركبًا ويبحرون في بحر القرآن الكريم، ولن يتوقف هذا المركب عن الإبحار حتى يرث الله -سبحانه وتعالى- الأرض ومن عليها”.

و سافر الشيخ محمد صديق المنشاوى إلى العديد من البلدان، بدعوات من رؤساء دول وكان يحمل فى الخمسينيات لقب “مقرئ الجمهورية العربية المتحدة”.

قرأ الشيخ محمد صديق المنشاوى القرآن الكريم فى المسجد الأقصى ومساجد الكويت وسوريا وليبيا وباكستان وغيرها، و حصل الشيخ المنشاوي على أوسمة عدة من دول مختلفة، كإندونيسيا وسوريا ولبنان وباكستان

الشيخ المنشاوي ولقب القاريء الباكي

 لٌقب الشيخ محمد صديق المنشاوى بـ”الصوت الباكي” لما فى صوته من نبرة حزينة وأداء حزين.

وفاة الشيخ المنشاوي

فى 1966 أصيب بدوالى المرىء إلا أنه كان يصر على التلاوة وبصوت جهوري ولما اشتد عليه المرض نقل إلى مستشفى المعادي ولما علم الرئيس عبد الناصر بشدة مرضه أمر بسفره إلى لندن للعلاج على نفقة الدولة إلا أن المنية وافته قبل السفر وتوفي في 20 يونيو عام 1969  عن عمر يناهز 49 عامًا .

بعض تلاوات الشيخ محمد صديق المنشاوي

محمد صديق المنشاوي
محمد صديق المنشاوي
محمد صديق المنشاوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى