منوعات

كم عدد المسلمين في دولة كرواتيا ؟

يرغب الكثيرين في معرفة عدد المسلمين داخل دولة كرواتيا التي تعتبر واحدة من أبرز الدول الأوروبية ، وذلك بعد تصدر اسم كرواتيا منصات التواصل الاجتماعي في الأيام القليلة الماضية ، في ظل مشاركة منتخب كرواتيا ببطولة كأس العاصمة المصرية الودية ، كذلك زيارة منتخب كرواتيا للأهرامات أحد معالم مصر السياحية .

ننشر لكم في السطور التالية عدد المسلمين في دولة كرواتيا وتصنيف الإسلام داخل دولة كرواتيا .

دولة كرواتيا

هي جمهورية برلمانية تقع في جنوب شرق أوروبا. عاصمتها وأكبر مدنها هي زغرب، تبلغ مساحة كرواتيا 56,594 كيلومتراً مربعاً، فيما يبلغ عدد السكان نحو 4.29 مليون نسمة ، وتنقسم البلاد إلى 20 مقاطعة بالإضافة لمدينة زغرب.

 ولكرواتيا حدود مشتركة مع سلوفينيا والمجر وصربيا والبوسنة والهرسك وجمهورية الجبل الأسود.

أما اللغة الرسمية في كرواتيا هي الكرواتية وهي إحدى اللغات السلافية؛ وعملتها الرسمية هي اليورو ابتداءً من 2023.

كم عدد المسلمين في كرواتيا ؟

الأديان الرئيسية في كرواتيا هي الرومانية الكاثوليكية بنسبة 86.28% من جملة السكان، بينما أتباع الكنائس الأرثوذكسية الشرقية يمثلون 4.44%، وأتباع الطوائف المسيحية البروتستانتية يمثلون 0.34%، و0.30% من جملة السكان من أتباع طوائف مسيحية أخرى.

 أما المسلمون فيشكلون 1.47% من جملة السكان، وجاء الإسلام في كرواتيا لأول مرة بيد العثمانين خلال الحروب الكرواتية العثمانية التي اندلعت من القرن 15 إلى القرن 19.

وتعد منظمة المجتمع الإسلامي في كرواتيا هي المنظمة الرئيسية للمسلمين في كرواتيا وهي معترف بها من الدولة، ورئيسها هو العزيز أفندي حسانوفيتش.

وفي عام 2013 تم بناء مسجد جديد في رييكا، ثم بناء مسجدين جديدين في كل من أوسييك وسيساك ومسجد آخر يجري النظر في تشييده في كارلوفاتش.

وفي عام 2011 كان عدد المسلمين هو 62,977 معظمهم من البوشناق عددهم 27,959 بينما الكروات 9,647، والألبان 9,594، بينما الغجر 5,039، وخلفهم الأتراك بعدد 343 ثم المقدونيين 217، وفالمونتينيغريون 159.

وكان أول مسجد بني في كرواتيا عام 1969، ويوجد حتى الآن 4 مساجد كبيرة داخل الدولة الكرواتية، ومركزان إسلاميان في كل من زغرب ورييكا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!