أخباراقتصادالرئيسية

سعر جديد للدولار في السوق السوداء مع بداية أول أسبوع لطرح الشهادة 27%

جاء وفقًا لأحد المراقبين لحركة سعر الصرف فقد سجل سعر الدولار في السوق السوداء “السوق غير الرسمية” ارتفاعًا جديدًا خلال تعاملات أمس الأحد واليوم الإثنين، وذلك في أول أسبوع من طرح الشهادة مرتفعة العائد في بنكي الأهلي ومصر.

تصريحات مراقب حركة سعر الصرف

كما أوضح المراقب أن سعر الدولار قد ارتفع إلى مستوى قياسي جديد لكي يصل إلى 55 جنيهًا وهذا مقارنة بنحو 54 جنيهًا خلال تعاملات الأسبوع الماضي، وأن ذلك بسبب استمرار قصور النقد الأجنبي في البنوك والصرافات مقابل زيادة الطلب من العملاء على شرائها.

حيث جاء ارتفاع الدولار بالسوق السوداء هذا بعد إعلان بنكي الأهلي ومصر الحكوميان واللذان يستحوذان على الحصة الأكبر من القطاع المصرفي، لطرح شهادة أجل سنة مرتفعة العائد بداية من يوم الجمعة الماضية بسعري فائدة سنوي 23.5% ويصرف العائد شهريًا، و27% يصرف نهاية أجلها وقد أتاحهما للعملاء الأفراد من المصريين والأجانب.

كما جمعت الشهادة الجديدة حصيلة بنحو 11 مليار جنيه في أقل من 24 ساعة وهذا في أول يوم من طرحها في بنكي الأهلي ومصر، وذلك وفقًا لما قاله “محمد الإتربي” رئيس بنك مصر في تصريحات سابقة له.

توقعات الخبراء

كما كان قد توقع خبراء مصرفيون أن تحفز الشهادة الجديدة مرتفعة الفائدة العملاء على الاستثمار في الجنيه المصري، وهذا بدلًا من الدولار بما ينعكس على تراجع سعره في السوق السوداء.

بينما أدت الزيادة الجديدة لسعر الدولار في السوق السوداء إلى اتساع فجوة سعري العملة الأمريكية بين البنوك والصرافات بنحو 24 جنيهًا، حيث يتداول بالقطاع المصرفي قرب 31 جنيهًا وهذا حتى تعاملات اليوم الاثنين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى