أخباراقتصادالرئيسية

سعر الدولار في السوق السوداء اليوم يحطم رقمه القياسي

جاء بحسب أحد المراقبين لحركة سعر الصرف فقد ارتفع سعر الدولار اليوم في السوق السوداء لتجارة العملة جنيهًا واحدًا، لكي يسجل بذلك مستوى قياسيًا جديدًا وهذا خلال تعاملات بداية الأسبوع مقارنة بمستواه يوم الخميس الماضي.

كما جاء وفقًا للمصدر حيث ارتفع سعر الدولار في السوق السوداء إلى مستوى ما بين 54 و56 جنيهًا وهذا خلال بداية تعاملات اليوم الأحد، وذلك مقارنة بنحو 53 و55 جنيهًا خلال تعاملات يوم الخميس الماضي محطمًا بذلك رقمه القياسي الأخير.

سبب هذا الارتفاع القياسي

كما أرجع المصدر إن سبب هذا الارتفاع جاء إلى زيادة الطلب على شراء الدولار مقابل نقص المعروض والحالة النفسية المتعلقة باستمرار أزمة نقص النقد الأجنبي في مصر.

بينما اتسعت الفجوة بعد هذا الارتفاع الجديد بين السعرين الرسمي وغير الرسمي بنحو 25 جنيهًا، حيث يتداول في البنوك عند قرب 31 جنيهًا وهو سعر ثابت عليه منذ مارس الماضي.

كما جاء هذا الارتفاع في سعر الدولار رغم ضبط تاجر للذهب الخام في الصاغة أمس السبت وفقًا لبيان الشعبة العامة للذهب، وذلك وسط أنباء ترددت عن مداهمة قوات الأمن لإحدى محلات الذهب بتهمة الدولرة والتهريب.

تصريحات سابقة لمحللون ومصرفيون بشأن الارتفاع الكبير في سعر الدولار

كما يذكر أنه كان محللون ومصرفيون قالوا في وقت سابق إن سعر الدولار في السوق السوداء مبالغ فيه وغير واقعي، ويرجع ذلك بسبب زيادة المضاربات عليه من كبار المتلاعبين واستغلالاً لتراجع المعروض في البنوك والصرافات.

حيث تمر مصر خلال آخر عامين بأزمة نقص موارد النقد الأجنبي وانتشار السوق السوداء وأيضًا زيادة قوائم الانتظار لتمويل طلبات الاستيراد، وهذا بعد خروج استثمارات أجنبية غير مباشرة بنحو 22 مليار دولار من النصف الأول من سنة 2022 وذلك بسبب التبعات السلبية للحرب الروسية الأوكرانية.

كما أدت تلك الأزمة إلى عودة مصر إلى سياسة مرونة سعر الصرف في مارس عام 2022 وذلك بعد الحياد عنها خلال عامي كورونا 2020 و2021 وهذا قبل أن تتوقف عنها في مارس الماضي، لكي يرتفع سعر الدولار بنحو 96% مقابل الجنيه على 3 موجات خلال الفترة المذكورة إلى قرب 31 جنيهًا في البنوك مقابل 15.76 جنيه في 20 مارس 2022.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى