أخباراقتصادالرئيسية

سعر الدولار في السوق السوداء مقابل الجنيه

وفقًا لما صرح به أحد المراقبين لحركة سعر الصرف فقد استقر سعر الدولار اليوم الخميس في السوق السوداء لتجارة العملة “السوق غير الرسمية” مقابل الجنيه، وذلك خلال آخر تعاملات الأسبوع عند نفس مستوياته المرتفعة دون تغيير.

تصريحات أحد مراقبين سعر الصرف

كما أوضح المراقب أن سعر الدولار في السوق السوداء يتم تداوله عند مستوى 53 و54 جنيهًا، وهذا هو نفس المستوى المرتفع الذي وصل له خلال شهر ديسمبر الماضي.

حيث اتسعت الفجوة بين سعري الدولار في البنوك والسوق السوداء إلى نحو 23 جنيهًا، وذلك بسبب استمرار ضغوط نقص النقد الأجنبي بالقطاع المصرفي وزيادة الطلب على شرائه.

كما تواجه البنوك ضغوطًا شديدة من نقص النقد الأجنبي وذلك عقب خروج استثمارات أجنبية غير مباشرة بنحو 22 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الماضي، وهذا بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

بينما يذكر أن مصر كانت قد لجأت إلى سياسة مرونة سعر الصرف مجددًا وذلك بداية من مارس 2022 الماضي، وهذا بعد تعليقها خلال عامي كورونا 2020 و2021 بهدف القضاء على الدولرة وتوحيد سوق الصرف.

كما أدت سياسة مرونة سعر الصرف إلى هبوط حاد في الجنيه لكي يرتفع الدولار في المقابل بنحو 96% من 15.76 جنيه في 20 مارس 2022 إلى قرب 31 جنيهًا حتى تعاملات اليوم بالبنوك.

بينما على الرغم من تراجع قيمة الجنيه مقابل الدولار ما زالت مصر تواجه شحًا من نقص النقد الأجنبي، وذلك بسبب تراجع بعض موارد النقد الأجنبي ومنها تحويلات المصريين العاملين بالخارج والصادرات، وأيضًا عزوف الاستثمارات الأجنبية غير المباشرة عن العودة للأسواق الناشئة ومنها مصر، وإن هذا بسبب ارتفاع سعر الفائدة عالميًا على الدولار والتوترات الدائرة بالمنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى