أخباراقتصادالرئيسية

تراجع سعر الدولار بالسوق الموازية خلال تعاملات اليوم الأحد

تراجع سعر الدولار اليوم الأحد في السوق السوداء لتجارة العملة مقابل الجنيه بشكل طفيف بنحو جنيه واحد فقط اليوم الأحد، وهذا وفقًا لما قاله أحد المراقبين.

انخفاض سعر الدولار

كما انخفض سعر الدولار في السوق السوداء إلى نحو 62 جنيهًا اليوم الأحد من نحو 63 جنيهًا يوم الخميس الماضي، وهذا وسط حالة من الذعر والترقب بين المضاربين لعودة البنك المركزي إلى مرونة سعر الصرف، خفض الجنيه مقابل سلعة العملات الأجنبية.

حيث يعد سعر الدولار في السوق الموازية مبالغًا فيه وغير واقعي ويرجع إلى هذا إلى انفلات التسعير وزيادة المضاربات بين كبار المتلاعبين، وذلك بسبب شح الدولار في البنوك والصرافات وزيادة طلبات الشراء.

أزمة الدولار

كما تواجه مصر خلال آخر عامين انتشار السوق السوداء لتجارة العملة مما أدى هذا إلى اتساع الفجوة بين السعر الرسمي والموازي إلى الضعف، وهذا بسبب التبعات السلبية للحرب الروسية الأوكرانية في خروج استثمارات أجنبية غير مباشرة ذلك بنحو 22 مليار دولار خلال النصف الأول من 2022.

حيث ارتفع سعر الدولار مقابل الجنيه بنحو 96% على مدار آخر عامين وهذا على 3 موجات لكي يقفز من 15.76 جنيه في مارس 2022 إلى قرب 31 جنيهًا في البنوك حتى تعاملات اليوم وهو سعر ثابت عليه منذ مارس الماضي.

كما كان الدولار في السوق السوداء قد شهد تراجعًا بنحو 19 جنيهًا خلال تعاملات اليوم الأحد الماضي لكي يهبط من أعلى مستوى له فوق 73 جنيهًا إلى نحو 54 و55 جنيهًا قبل أن يعاود الارتفاع مجددًا.

فيما جاء هذا الانخفاض عقب قرار البنك المركزي برفع سعر الفائدة 2% يوم الخميس قبل الماضي وترقب سوق المال بدء مصر تنفيذ طلب صندوق النقد الدولي بالعودة إلى مرونة سعر الصرف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى