أخباراقتصادالرئيسية

الدولار يواصل خسائره فى السوق السوداء

شهد سعر الدولار اليوم الأربعاء تراجعًا كبيرًا في السوق السوداء حيث انخفض سعر الدولار خلال الأسبوع الحالي من مستوى 71 جنيهًا للدولار إلى 47 جنيهًا للدولار مساء أمس الثلاثاء، وهذا في ظل حالة من الارتباك التي يشهدها السوق الموازى بعد عدة إجراءات شهدتها السوق خلال اليومين الماضيين.

الإجراءات التي شهدها السوق خلال الفترة الماضية

-كما جاء من ضمن هذه الإجراءات كانت إعلان صندوق النقد الدولي عن قرب الاتفاق بشكل نهائي عن قرض قريب سوف تحصل عليه مصر، حيث يتوقع الكثيرون أن يكون ما بين 7 إلى 10 مليارات دولار، وهذا مع التأكيد على أنه الصندوق عدل أولياته من ضرورة تعويم الجنيه كشرط أساسي للحصول على هذا القرض إلى التعامل أولًا مع التضخم المرتفع، ثم بعد هذا النظر إلى سعر الصرف والاكتفاء حاليًا ببعض المرونة في سعر الصرف دون تحريره بشكل كامل.

-بجانب قيام الجهات الأمنية بالقبض على عدد من المضاربين في السوق السوداء وتقديمهم للمحاكمة بتهمة الإضرار بالسوق والتعامل مع الصرف بما يخالف هذا قوانين البنك المركزي.

-أيضًا قيام البنك المركزي المصري برفع الفائدة إلى 2% على الإقراض والإيداع من أجل مواجهة التضخم، حيث قرر البنك المركزى المصري رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بنسبة 2% أي 200 نقطة أساس، وهذا لكي يصل إلى 21.25%، 22.25% و21.75%، على الترتيب، كما قرر البنك المركزي المصري رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 21.75%.

-كما ساهم أيضًا تردد معلومات عن اقتراب دخول سيولة دولارية ضخمة خلال الفترة المقبلة في التأثير على السوق السوداء، وهذا من بعض المشروعات التي يجري تجهيزها مع بعض الاستثمارات الجديدة، سواء باستثمارات عربية أو غير عربية من خلال طرح بعض المشروعات المستقبلية للمستثمرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى