أخباراقتصادالرئيسية

البنك المركزي يحسم مصير أسعار الفائدة خلال ساعات

تعقد اليوم الخميس 1 فبراير لجنة السياسة النقدية داخل البنك المركزي المصري أول اجتماع في العام الجديد 2024، من أجل بحث مصير سعر الفائدة على عائدي الإيداع والإقراض، وهذا برئاسة “حسن عبد الله” محافظ البنك المركزي ونائبي المحافظ وأربعة أعضاء من مجلس الإدارة، كما سيتم اتخاذ القرارات المتعلقة بالسياسة النقدية بواسطة هذه اللجنة. 

قرار البنك المركزي في آخر اجتماع عام 2023

كما يذكر أنه قد أبقت لجنة السياسات النقدية برئاسة “حسن عبد الله” محافظ البنك المركزي على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 19.25% و20.25% و19.75% على الترتيب، بينما تم الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند 19.75%.

أسعار الفائدة بمصر 

حيث تشير التوقعات إلى أن البنك المركزي المصري سوف يتجه خلال اجتماعه الأول لعام 2024 ما بين رفع وتثبيت أسعار الفائدة، وهذا من أجل كبح جماح التضخم والسيطرة على ارتفاع الأسعار، وذلك وفقًا لـ خبراء اقتصاديين في تصريحات صحفية سابقة لهم.

كيف تقوم لجنة السياسة النقدية بتقرير أسعار العائد؟

​كما تعرض على لجنة السياسة النقدية التقارير والدراسات الاقتصادية والمالية التي تعدها وحدة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، حيث تتضمن هذه الدراسات آخر التطورات المحلية والعالمية وأيضًا تقدر جميع المخاطر المرتبطة باحتمالات التضخم وهذا قبل اتخاذ قرار أسعار العائد.

تعليق صندوق النقد الدولي على اتفاق القرض مع مصر

من ناحية آخرى أوضح “جهاد أزعور” مدير منطقة الشرق الأوسط في صندوق النقد الدولي في مؤتمر صحفي حيث قال: “أن الصندوق توصل لاتفاق مع مصر العام الماضي بشأن حزمة إصلاحات تدعم الإقتصاد المحلي”.

كما قال صندوق النقد الدولي يوم أمس الأربعاء: “إنه مستمر في العمل مع مصر بشأن السياسات وحزمة التمويل التي يمكن أن تدعم المضي قدمًا في مراجعات البرامج الاقتصادية والتي يتم التفاوض عليها مع الحكومة المصرية”. وذلك وفقًا لما نقلته رويترز.

الفيدرالي الأمريكي قرر تثبيت سعر الفائدة

كما أصدر بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي برئاسة “جيروم بأول” قرارًا بتثبيت أسعار الفائدة الأمريكية مساء أمس الأربعاء 31 يناير 2024، والذي سيعقبه قرارات مشابهة من بنوك الخليج في المنطقة العربية والتي تربط عملتها بالبنك الأمريكي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى